أهم الأخبار

خدمات النقابة

رئيس الأعلى للإعلام يلتقى النقيب لوضع معايير ظهورالأطباء فى الفضائيات

2020-12-30 02:00:00 رئيس الأعلى للإعلام يلتقى النقيب لوضع معايير ظهورالأطباء فى الفضائيات

استقبل اليوم الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام،ا. د. حسين خيري نقيب الأطباء،وا.د نجوى الشافعى وكيل النقابة وا.د اسامة عبد الحى الأمين العام  وذلك لمناقشة قضية عشوائية ظهور الأطباء في البرامج التلفزيونية وكذلك إعلانات المنتجات الطبية التى تشكل خطراً على صحة المواطنين .

حضر اللقاء الكاتب الصحفي صالح الصالحي وكيل أول المجلس، والمستشار أحمد عبدالعزيز أمين عام المجلس واللواء أركان حرب أيمن سليمة وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس المجلس
واتفق الحضور على ضرورة تنظيم ظهورالأطباء في البرامج التلفزيونية، للعمل على حماية المرضى والمواطنين، وتنقية المهنة من الدخلاء والمدعيين، وذلك من خلال عدم ظهورأي شخص إلا إذا كان عضوًا بنقابة الأطباء مع ضرورة التأكد من بياناته وتخصصه .
 قال . د. حسين خيري أن هناك مشكلة كبيرة في ظهور الأطباء وغير الأطباء في وسائل الإعلام والحديث في أمور طبية ليسوا على دراية بها، وكذلك التسويق لمنتجات قد تكون صحيحة أو غير صحيحة، والإعلان عن أرقام هواتفهم وعناوينهم وهي أشياء ليست من أصول المهنة وتخالف لائحة آداب المهنة ، وأضاف: حضرنا إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام من أجل وضع إطار لمعالجة تلك المشكلة لأن هناك كثير من الشكاوى من الأطباء انفسهم ضد ذلك الأمر، ونريد من المجلس مساعدتنا في القضاءعلى تلك  المشكلات المسيئة للمهنة وللطبيب المصرى ..واضاف ..ان هناك دور على النقابة وأخر على المجلس الاعلى للاعلام لضبط المشهد.

وقال الكاتب الصحفي كرم جبر، أن ذلك الأمر ليس الغرض منه المنع أو التقييد ولكن يهدف في المقام الأول إلى تنقية المهنة من غير المتخصصين الذين يسيئون للأطباء ولحماية المرضى من الإعلانات غير الصحيحة التي تروج لمنتجات ليس لها فعالية لعلاج الأمراض.
وأضاف: يجب على النقابة تفعيل عمل لجان الرصد، لرصد البرامج غير المختصة، وكذلك عمل نشرة شهرية بالعقاقير والأدوية التي يتم الإعلان عنها ومدى جدواها للمرضى وتعريفهم بخطورة تناولها دون إشراف طبي، وفي حالة قيام أي طبيب بالحديث في غير تخصصه تقوم النقابة باتخاذ إجراءاتها ضده وإخطار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الذي بدوره سيتولى إخطارالقنوات الخاضعة له لمنعه من الظهورإعلاميًا.
وتابع..سيتم ترتيب لقاء مشترك قريبًا بين نقابات الأطباء والصيادلة والأسنان لمناقشة تنظيم ظهورالأطباءإعلاميًا
مضيفًا: أن الموضوع يحتاج إلى تنظيم في اتجاه التسيير وليس التضييق، وكذلك سنعمل قريبا على ضبط و تنظيم بيع الهواء في بعض البرامج والقنوات الفضائية.

فيما أكد د. أسامة عبدالحي أن النقابة لن تقوم بمجاملة أي طبيب لأن قضية ظهورغير المتخصصين إعلاميًا أصبحت مأساة تسئ لجموع الأطباء ، لذا يجب منع ظهو الأطباء  للحديث فى غير تخصصهم فى وسائل الإعلام بالذات المرئية لما لها من تأثير قوى .
وأضاف: نحن لا نريد الرقابة على المحتوى ولكن للوصول إلى برامج تخرج بشكل سليم وصحيح لحماية المشاهدين  ، ونريد العمل مع المجلس من أجل تقنين ذلك الأمر، وتابع: أن الخدمة الطبية ليست سلعة يعلن عنها بالترويج ، فلا يجب تناول أي دواء أو إجراء أي تحليل إلا بعد استشارة طبيب
وقالت  د. نجوى الشافعي: ظهورالأطباء فى بعض القنوات لابد له من تقنين لأن هناك كوراث يتم بثها للمشاهدين سواء كوصفات علاجية دون مناظرة الحالة بشكل مباشر أو منتجات عشوائية يقال عنها طبية 
فهو أمر شديد الخطورة  على المرضى الذين يتناولون تلك العقاقير التى يتم الإعلان عنها دون أي إشراف طبي.
وقال صالح الصالحي وكيل المجلس نعمل حاليًا على الانتهاء من أكواد ظهور الأطباء للعمل على ضبط البرامج الطبية، ويجب وضع تشريع لتنظيم كيفية بيع الأدوية وألا يكون ذلك  إلا عن طريق تذكرة علاجية ( روشتة ).
واتفق الطرفان على عقد اجتماع مشترك قريباً يضم النقابات الطبية  الثلاث (بشرى واسنان وصيدلة ) من خلال اتحاد المهن الطبية لوضع ميثاق اعلامى للبرامج الاعلامية اوالإعلانية  .

   
   
     

 

اترك تعليق

التعليقات

لا توجد تعليقات

تسجيل الدخول

فيديو

المزيد

استطلاع الرأى

الوزارة