أهم الأخبار

مصر العطاء

مصر العطاء تعقد ندوة تثقيفية طبية لأهالي السويس عن الاضطرابات النفسية لدي الاطفال والمراهقين

2016-07-13 22:00:00 مصر العطاء تعقد ندوة تثقيفية طبية لأهالي السويس عن الاضطرابات النفسية لدي الاطفال والمراهقين

توجهت قافلة لجنة مصر العطاء بنقابة الأطباء اليوم الي محافظة السويس لتقديم سلسلة ندوات طبية علمية حول الاضطرابات النفسية لدي الاطفال والمراهقين.
يرأس وفد اللجنة الدكتور أحمد حسين، مقرر لجنة مصر العطاء وبمشاركة الدكتورة إيمان جابر، مدير إدارة الأطفال والمراهقين بالأمانة العامة للصحة النفسية وفريق متطوعين للعمل الاغاثي والخيري من جميع المحافظات.

وعن المحاضرات والندوات التي تقيمها اللجنة قال الدكتور أحمد حسين، مقرر لجنة مصر العطاء، إن الندوة تأتي في إطار حرص مصر العطاء على صحة المواطنين، مشيراً ان الندوة تأتي ضمن سلسلة ندوات بدأتها اللجنة في مجالات متعددة متعلقة بصحة المصريين، بداية بدورة تدريبية للأطباء ثم ندوة للمواطنين عن إضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال في العام الماضي.
كما أشار د. حسين إلى أن أنشطة اللجنة تساعد المواطنين في جميع المجالات والانشطة الاغاثية مثل “الكوارث والأزمات والحوادث، “قضاء دين الغارمين، والغارمات، ودفع رسوم الدراسة للطلاب غير القادرين”، واللجنة تنفذ أو تشارك في المشروعات والخدمات التي تخدم المناطق الفقيرة، والتي بها مشاكل مثل مشروع “تحلية وتنقية المياه”، في المناطق التي تعاني من اختلاط المياه الجوفية ومياه الصرف الصحي.

 وأفاد د. احمد عبد الحميد "من الفريق المتطوع باللجنة ان اللجنة بصدد بدء حملات توعية موحدة في محافظات مصر المختلفة وسيتم تدريب الاطباء القائمين بالمحافظة سواء طلاب كليات الطب أو الاطباء الممارسين للمهنة علي مهارات العرض والتوصيل والتقديم لسهولة توصيل المعلومات للأهالي بالمحافظة لانشاء كوادر طبية مؤهلة. 
وأشار د. احمد ان فريق مصر العطاء سيقوم بتأهيل الاطباء في أماكن تواجدهم في المستشفيات والوحدات الطبية وتأهيل القائمين علي مدارس رياض الاطفال والابتدائية والذهاب لأماكن تجمعات أولياء الامور وطرق كل الابواب الممكنة.

وعن الندوة الخاصة بالاضطرابات النفسية لدي الاطفال والمراهقين أفادت الدكتورة إيمان جابر، مدير إدارة الأطفال والمراهقين بالأمانة العامة للصحة النفسية ان اضطرابات الاطفال تكون في المشاعر أو الافكار أو السلوك أو فيهم جميعاً.
ولكي نعتبر أن ذلك خلل في حياة الطفل هو اضطراب نفسي يجب ان يكون هناك تدهور في أداء المهام الوظيفية لديه مثل الاداء الدراسي او في اللعب
وتكون هذه الحالة ثابتة في جميع اوقاته وألاماكن المتواجد بها وليس في البيت فقط.
وأكدت د. ايمان ان الاسباب المؤدية الي الاضطرابات النفسية عند الاطفال منها (اسباب مهيئة ) مثل الاستعداد الوراثي بسبب حدوث امر ما للطفل أثناء الحمل أو في الولادة أو بعد الولادة ومنها أسباب مرسبة من الماضي مثل حادث يقع للطفل ويترسخ في عقله (وفاة عزيز له) أو حالات احباط نتيجة ظروف محيطة ( الشجار بين الوالدين) أو التعرض للعنف البدني أو الحرمان وسوء المعاملة او الادمان ، وهناك أسباب للاضطرابات النفسية للطفل نتيجة سمات شخصية مثل ضعف الثقة بالنفس ، ضعف المهارات الاجتماعية ، عدم القدرة علي التعبير عن المشاعر.

اترك تعليق

التعليقات

لا توجد تعليقات

تسجيل الدخول

فيديو

المزيد

استطلاع الرأى

الوزارة