أهم الأخبار

اللجنة الاجتماعية

القبعات الستة للتفكير وإدارة فريق العمل " ورشة عمل للثقافية"

2013-05-25 04:14:50 القبعات الستة للتفكير وإدارة فريق العمل " ورشة عمل للثقافية"


عقدت اللجنة الثقافية بنقابة أطباء مصر ورشة عمل حول "إدارة فريق العمل" الجمعة 24 مايو الحالي بدار الحكمة للباحثة منى نصر تحت إشراف د. خالد عمارة عضو مجلس النقابة ومقرر اللجنة.

حيث عرّفت الباحثة ما هو فريق العمل بأنه مجموعة من الأفراد يعملون مع بعضهم من أجل تحقيق أهداف محددة ومشتركة خلال فترة زمنية محددة ويتميزون بوجود مهارات متكاملة وأن الفرق بين فريق العمل والجماعة بأن الجماعة هي عبارة عن عدد من الأفراد لهم مجموعة مشتركة من الأهداف يعملون على تحقيقها.

وعن أهمية فريق العمل قالت الباحثة انه يلبى احتياجات ذاتية وفنية منها تحقيق التعاون وبناء علاقات إنسانية وتقليل الملل والرتابة والتحفيز الايجابي وخلق روح جيدة للعمل والمساندة بين الاعضاء.

وأوضحت الباحثة بأن هناك أسس سليمة لبناء وإدارة فريق العمل منها تحديد الهدف والاحترام المتبادل للفروق الفردية وتقبل الآخر والاندماج وتحليل القدرات وتحديد الأدوار وأن هناك قائد وخطة عملية خلال فترة زمنية .. وأن الفرق بين القائد والمدير في إدارة فريق العمل هو أن القائد له دور في الحفاظ على وحدة الفريق وأهدافه ومعاييره .. كما يقوم بتمثيل الفريق أمام الآخرين وتأمين الظروف المادية والمعنوية اللازمة لفريق العمل والتشجيع على المشاركة الفعالة والاتصالات والمرونة والموضوعية والدعم للآخرين.

أما المدير فدوره هو متابعة تنفيذ توجيهات الادراة العليا مثل التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة واتخاذ القرارات التي تضمن مضاعفة الإنتاج

وأضافت الباحثة منى نصر بأن هناك ست قبعات للتفكير وهى تجميع المعلومات والقوى الايجابية والأفكار الجيدة والتوجيه والتشاؤم والضعف و هي أنماط شخصية تساعد إدارة فريق العمل في وضع رؤية متكاملة للمشاركة في تطوير أي منظومة مثل منظومتي التعليم والصحة

اترك تعليق

التعليقات

لا توجد تعليقات

تسجيل الدخول

فيديو

المزيد

استطلاع الرأى

الوزارة