أهم الأخبار

اللجنة الاجتماعية

نقابة الأطباء تخاطب وزير المالية بمشكلة انتقاص مستحقات أطباء الإمتياز

2022-04-20 22:00:00 نقابة الأطباء تخاطب وزير المالية بمشكلة انتقاص مستحقات أطباء الإمتياز

خاطبت نقابة أطباء مصر اليوم الخميس 21 أبريل د. محمد معيط وزير المالية وذلك لعرض مشكلة أطباء الإمتياز والذين يتضرروا من انتقاص مستحقاتهم المالية التي يتم صرفها لهم تحت بند مكافأة شهرية عن التدريب الإجباري.

قال د. أيمن سالم أمين عام نقابة الأطباء أن هذه المشكلة تطول جميع أطباء الإمتياز على مستوى الجمهورية في الجامعات المختلفة وهي انتقاص المستحقات المالية التي تصرف لهم شهرياً عن المقرر قانوناً، وأوضح د. أيمن سالم أن القانون رقم 153 لسنة 2019 المعدل لقانون 415 لسنة 1954 بشأن مزاولة مهنة الطب، نص في المادة 3 مكرر أن يتقاضى طبيب الإمتياز مكافأة تدريبية شهرية تعادل 80% من إجمالي ما يتقاضاه الطبيب المقيم.
وأضاف سالم أن شاغل وظيفة طبيب مقيم متوسط مستحقاته المالية 3600 جنيه تقريباً و عليه يستحق طبيب الإمتياز مكافأة شهرية تقدر ب 2900 جنيه تقريباً إلا أن ما يتم صرفه لأطباء الإمتياز في جميع المستشفيات الجامعية أقل من الفي جنيه.

وأضافت د. إيمان سلامة عضو مجلس نقابة الأطباء و مقرر اللجنة الاجتماعية أن جميع الجامعات تقوم بصرف مبلغ مقطوع يختلف من جامعة لأخرى ويتفق كونه أقل من 2000 جنيه، وأكدت د. إيمان سلامة أن ذلك يخالف القانون الذي نص على أن مكافأة طبيب الإمتياز تكون بنسبة 80% مما يتقاضاه الطبيب المقيم و الذي يستحق للعلاوات السنوية الخاصة بغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، كما أضافت أنه في الوقت الذي يعاني فيه المواطن من التضخم وزيادة الأسعار ما جعل الحكومة تسرع من تنفيذ العلاوات لجميع العاملين بالدولة، فإنه من غير المقبول أن يتم الانتقاص من مستحقات أطباء الإمتياز المقررة قانوناً.
 وأشارت مقرر اللجنة الاجتماعية أنه في السنة الأخيرة تحسنت أحوال أطباء الامتياز حيث تم تعديل لائحة العمل الخاصة بهم لضمان تدريب افضل كما تم ادراجهم من مستحقي العلاج في منظومة التامين الصحي وكذلك تم تعديل قانون مزاولة مهنة الطب لادراجهم في صندوق المخاطر وزيادة المكافاة المستحقة  عن التدريب الإجباري لأطباء الامتياز، إلا أنه فوجئ الأطباء من صرفها كرقم مقطوع بالمخالفة للقانون و مهددة بالتأكل أمام التضخم. 

من ناحيته أعلن د. أحمد السيد عضو مجلس نقابة الأطباء و عضو لجنة الشباب، أن المئات من أطباء الامتياز تقدموا بشكاوى واستغاثات إلى نقابة الأطباء سواء بشكل فردي أو في مجموعات تمثل كليات الطب المختلفة وأكد د. أحمد السيد أن نقابة أطباء مصر تعطي أولوية لبحث مشكلات شباب الأطباء والتواصل مع جميع الجهات المعنية لحل تلك المشكلات كجزء من توجه الحكومة لتنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية بتحفيز شباب الأطباء على العمل داخل مصر والحد من هجرتهم للخارج.

اترك تعليق

التعليقات

لا توجد تعليقات

تسجيل الدخول

فيديو

المزيد

استطلاع الرأى

الوزارة