أهم الأخبار تفعيل خدمة النشرة الاخبارية المجانية للأطباء عبر تطبيق واتس اب    -     المؤتمر السنوى للانف والاذن والحنجرة بنقابة أطباء البحيرة    -     فتح باب الاشتراك بمشروع العلاج لفترة استثنائية 15 يناير    -     اجتماع بين لجنة الرواد ومؤسسة كيمت للاعداد لحفل عيد الام على مستوى النقابات الفرعية    -     النقابة تتعاقد مع فندق أمية القاهرة بخصم خاص للاطباء وأسرهم    -     الاطباء تطالب الوزراء والصحة بإلغاء تراخيص «اخصائى مختبرات طبية»    -     نقابة أطباء سوهاج تطالب رئيس الجمهورية بالغاء قرار سجل اخصائى العلوم الطبية    -     دورة تدريبية عن تصميم المستشفيات والمنشأت الصحية فى الفترة من4الى 8 مارس    -    


خدمات إجتماعية

الصالون الثقافى بالأطباء يناقش «أرجوزة ابن سينا في الطب» الثلاثاء القادم


2017-12-10 00:00:00



يبدأ الصالون الثقافي بنقابة الأطباء في عقد سلسلة جديدة من الندوات تناقش تاريخ الطب في مصر والعالم العربي والإسلامي, في محاولة لعرض التاريخ القديم وربط الاكتشافات الطبية السابقة بالتقنيات الحديثة في العلاج.

من أشهر ما تم كتابته في هذا المجال ما كتب ابن سينا تحت عنوان " الحاوى فى الطب" و هو من أهم المرجعيات التاريخية للطب فى العصور الوسطى, ثم قام بنظم ١٣١٣ بيتا جمع فيها قواعد الطب و أسماها الأرجوزة..
وفي سنة 2018 قام السيد ثابت عيد، وهو مؤرخ مصرى يعيش فى سويسرا بجمع كل ما يتصل بالأرجوزة و شروحها فى كتاب ضخم في حوالى ١٣٠٠ صفحة و كتب مقدمته أحد الحائزين على نوبل وهو توماس سيدروف الألمانى الحاصل على جائزة نوبل فى الطب .
وقد تمت مراجعة الكتاب و تنقيحه بمجمع اللغة العربية على مدار عام و كتب له مقدمه الدكتور حسن الشافعى رئيس المجمع..
الكتاب موسوعى ينشره الكاتب من دار نشر سويسريه مملوكة للكاتب و تم الطبع حتى الآن للإهداء و لم يعرض للبيع حتى الآن.

وسيقوم الصالون من خلال الندوة الأولى  بعرض ومناقشة المجلد وذلك يوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 , في تمام الساعة الخامسة مساء ,بدار الحكمة.
وذلك بحضور كبير المراجعين استاذ خالد مصطفى للحديث عن ما قام به المجمع فى تحقيق و مراجعة الكتاب ,هذا بالاضافة الى حضور  أحد أعضاء المجمع للمشاركة فى تقديم الكتاب من الناحية اللغوية .
و سيشارك بالتقديم د.خالد سمير عضو مجلس النقابة السابق  للعرض من الناحية الطبية و بمحاضرة عن ابن سينا.
أمسية ممتعة.

 

رابط الايفينت على الفيس بوك أضغط هنا



التعليقات


لا توجد تعليقات
Powered By | 123Agency © 2015