أهم الأخبار الشئون الصحية تؤكد للنقابة :عدم جواز خصم الحوافز بسبب الاجازات الاعتيادية    -     نقابة الأطباء ترفع دعوى قضائية ضد قانون تجميد الحوافز    -     نقابة أطباء مصر تنعي الدكتور أحمد برافو    -     محاضرة عن الرضاعة الطبيعة بنقابة الاسكندرية الاثنين القادم    -     النقابة تتعاقد مع مطعم وكافيه بيراميدز بخصم 10 % للاطباء وأسرهم    -     نقابة الاسكندرية تعلن عن المؤتمر السنوى للجمعية المصرية للقولون    -     وفد من نقابة القاهرة لحضور عمومية اطباء الغربية    -     وصول قافلة « العيادة» و «مصر العطاء» للكشف على اهالى توشكى    -    


عضو لجنة الصحة بالنواب:المعالج الطبيعى ليس «طبيبا» حتى ينضم لاتحاد المهن الطبية


2017-01-11 00:00:00



-ما يقوم به المعالج من تسميته بالدكتور هو تدليس وغش للمريض
-مستشفيات التكامل يمكن استغلالها لتخفيف الضغط على المستشفيات الحكومية بدلا من بيعها
-الطبيب المصري غلبان وحقوق مهدرة
-غدا اجتماع  لجنة الصحة لبحث زيادة أسعار الأدوية

 
قامت من ضمن ثلاث نواب فقط , برفض مشروع القانون المقدم للجنة الصحة بمجلس النواب والخاص بضم نقابة العلاج الطبيعى لاتحاد المهن الطبية.

الدكتورة هالة مستكلى اكدت ان المعالج الطبيعى ليس طبيبا وإنما هو مساعد ولا يصح أن يقوم بكتابة علاج للمريض دون الرجوع للطبيب , كما أعلنت مستكلى عن رفضها لمشروع قانون مزاولة مهنة العلاج الطبيعى واوضحت ان المعالج والذى لا تتعدى فترة دراسته 5 سنوات لايصح ان يتساوى مع الطبيب المتخصص

كما طالبت باستغلال مستشفيات التكامل بدلا من التفكير ببيعها مؤكدة ان الاطباء  حقوقهم  مهدرة .
 
 

موقع "نقابة الاطباء" قام بحوار "مستكلى " وإلى نص الحوار:
 
- ما رأيك فى مشروع قانون تعديل القانون رقم 13 لسنة 1983 الخاص بضم العلاج الطبيعى لاتحاد المهن الطبية؟
 
اتحاد المهن الطبية من تسميته  يقيد به الأطباء  المعترف بهم مهنيا  فقط ,مثل الأطباء البشريين والصيادلة وأطباء الأسنان والبيطريين,  ولا يصح أن نقوم باضافة الى نقابة إلى هذا الكيان سوى هذه النقابات.
والمعالج الطبيعي ليس طبيبا ولكنه يتواجد في الفريق الصحى كمساعد للطبيب و لا يطلق عليه  لفظ "طبيب" ,وانضمامه إلى الاتحاد يعتبر تعديا على  أعماله وحقوق أعضائه من النقابات الطبية المهنية الأربعة

كما ان الاتحاد هو وعاء استثماري  أنشئ عام 1940 وقام  باستثمار أمواله املا فى ان يقوم بتوفير معاش لأعضائه من النقابات الأربعة والذي وصل إلى 700 جنيها ,ولكن فى حالة اضافة نقابة جديدة تضم أكثر من 30 ألف عضو كيف سيكون مصير هذه الأموال؟,  لذلك تم تأجيل مناقشة المادة الثانية والخامسة من مشروع القانون المقدم للجنة الصحة بمجلس النواب لتعديل القانون رقم 13 لسنة 1983 لحين تقديم دراسة اكتوارية.

 ولكى يتم الموافقة على انضمام العلاج الطبيعى لاتحاد المهن الطبية يجب ان تسمح نقابة الاطباء بانضمامهم اولا إليها وكان واضحا موقف النقابة وهو رفض انضمامهم.

وإذا رغب المعالج فى الانضمام  لهيكل , فمن الممكن  ان ينضم الى هيكل اخر يمكن ان نطلق عليه "اتحاد المهن الصحية" مثلا ,ومن خلال هذا الهيكل يتم اضافة التمريض ايضا لانهم مساعدين فى الفريق الصحي وكذلك كافة العاملين بوزارة الصحة .
 

- وماذا عن  مشروع قانون مزاولة مهنة العلاج الطبيعى ؟
هذا المشروع ارفضه تماما ,فلا يعقل ان يقوم المعالج الطبيعى والذى لا تتعدى فترة دراسته 5 سنوات بالكشف على مريض وكتابة العلاج , فعمل المعالج الطبيعي يشترط ان يكون تحت اشراف طبيب ,فلا يصح أن يقوم بمفرده بمباشرة حالة المريض.
 كما اننى لدى اعتراض على ما يقومون به العلاج الطبيعى من تدليس فكيف يقوم المعالج الطبيعي بتسمية نفسه بالدكتور؟ كما انه يقوم بعمل لافتة وروشتة يقوم بكتابة العلاج عليها؟ ,كل ذلك تدليس على المواطن الذي لا يعرف الفرق بين المعالج الطبيعي والطبيب.
 

- وما رأيك فيما تم طرحه من بيع مستشفيات التكامل؟

أرفض بيع مستشفيات التكامل, لأن هذه المستشفيات اذا قمنا باستغلالها ستعمل على تخفيف الضغط  من على المستشفيات الجامعية والحكومية.
مثلا محافظة الغربية يوجد بها 54 مستشفى تكامل , ولا يوجد سوى مستشفى حكومية واحدة هي مستشفى المنشاوى تقوم بخدمة المحافظة بأكملها , فإذا نظرنا إلى مستشفيات التكامل بحيث يتم استغلالها حتى تساعد المستشفى الحكومى فى تقديم الخدمة الطبية
فمثلا يمكن ان نقوم بتجهيز مستشفى تكامل تختص باسرة الرعاية المركزة وأخرى بحضانات الأطفال وأخرى يتم تجهيزها على الطريق السريع حتى تكون مستشفى طوارئ .

انا ضد بيع مستشفيات التكامل أو إدارتها من خارج أبنائها ,طبيب وزارة الصحة هو أقدر على معرفة معاناة المريض ,ولكن حتى يقوموا أطباء وزارة الصحة بإدارتها يجب أن نضع بعض الشروط ,أولها هو ان يكون حاصل على ادارة المستشفيات ومخلص وكفء وصاحب سيرة طيبة.
فنحن نستطيع استغلال مستشفيات التكامل على اكمل وجه ودون تحمل أي أعباء مالية إضافية
 
وإذا قمنا ببيع مستشفيات التكامل من سيقوم بعلاج المريض هل المستشفيات الخاصة والتي تستخدم مرض الشعب للربح؟
بالمستشفيات الخاصة يجب أن يتم تقييمها على مستوى محافظات مصر ويجب ان تقوم ادارة العلاج الحر بمراقبة شديدة وصارمة عليها لأن هذه المستشفيات أصبحت عبارة عن بيزنس فى صحة الشعب والمريض المصري .
 

- هل تم تقديم مشروع قانون يحظر سفر الأطباء للخارج إلى لجنة الصحة بمجلس النواب؟
لا يوجد اى مشروع رسمى تم تقديمه للجنة الصحة بمجلس الشعب يطالب بحظر سفر الأطباء
الطبيب المصري "غلبان , الأطباء لم يحصلوا على حقوقهم المالية  وهذا ما أدى إلى عزوف الكثير من الطلاب من الالتحاق بكلية الطب ,  وكذلك لم تتمكن الدولة من حمايته وتأمينه  في المستشفيات واخيرا سكنه الغير الآدمى .
فحتى يتم تطوير المنظومة الصحية يجب النظر إلى كافة أفراد الفريق الطبي وعلى رأسه الأطباء ووضع استراتيجية شاملة  للمستشفيات
 

- وما رأيك في مطالبة شركات الأدوية بزيادة أسعار الأدوية؟
منذ ما يقرب من 3 شهور قام وزير الصحة منفردا بأخذ قرار بزيادة أسعار الأدوية دون أخذ رأي لجنة الصحة بمجلس الشعب ,ولهذا السبب قامت اللجنة باستدعاء وزير الصحة والإعلان عن رفض ما قام به ,كما أوصت بضرورة أخذ موافقتها اولا قبل إقرار أي زيادة في أسعار الأدوية.
ومن هذا المنطلق قامت اللجنة بالاجتماع مع شركات الأدوية الوطنية والاستثمارية وبلغت 474 شركة كانت قد عرضت مقترحا لزيادة أسعار الأدوية إلى 400% .
واشترطت لجنة الصحة بألا تزيد عن 25% , لأن المواطن لا يتحمل أكثر من ذلك وتجتمع لجنة الصحة غدا 12 يناير لإقرار ما تراه مناسبا
اما بالنسبة للادوية الملحة فقد أمر الرئيس عبد الفتاح السيسى بشراء 146 صنف دوائى وطرحه للمرضى  .



التعليقات


لا توجد تعليقات
Powered By | 123Agency © 2015